کد مطلب:266717 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:191

مقدمه المصنف
بسم الله الرحمن الرحیم

قال السیّد المرتضی علم الهدی (قدسّ الله روحه، ورضی عنه وأرضاه) [1] :

قد ذكرنا فی كتابنا [2] «الشافی فی الإمامة» ثمّ فی كتابنا [3] «المقنع فی الغَیْبة» السبب فی استتار إمام الزمان (علیه السلام) عن أعدائه وأولیائه [4] ، وخالَفْنا بین السبَبیْن، وبیّنّا أنّ عدم الانتفاع ـ من الجمیع ـ به: لشیء یرجع إلیهم، لا إلیه، واستقصینا ذلك وبلغنا فیه أبعد غایة.

ثم استأنفنا فی «المقنع» طریقة غریبة لم نُسْبَق إلیها، ودللنا علی أنّه



[ صفحه 74]



لا یجب علینا بیان السبب فی غَیْبته علی التعیین، بل یكفی فی العلم بحُسن الغَیْبة منه علْمُنا بعصمته وأنّه ممّن لا یفعل قبیحاً ولا یترك واجباً، وضربنا لذلك الأمثال فی الأُصول، وأنْ مثل ذلك مستعمل فی مواضع كثیرة.

وخطر ببالنا الآن ما لا بُدّ من ذِكره لیعرف، فهو قویُّ سلیمٌ من الشُبه [5] والمطاعن.


[1] ما بين القوسين ليس في «ج».

[2] في «ج»: كتاب.

[3] في «ج»: كتاب.

[4] الشافي 1 / 144 فما بعدها، المقنع: 199 فما بعدها من طبعتنا هذه.

[5] في «أ»: الشنعة. وفي «م»: السُبّة.